» المقالات

img

التقدم بدعوى قضائية مع الجهل برقم هوية المدعى عليه القانونية

الأولى عند تعاملك فيما يُنشئ لك الحقوق لدى الغير هو أن تحتفظ بنسخة من بيانات الهوية القانونية للأطراف الأخرى، إذ أن عبء توفير هذه البيانات عند قيد دعوى قضائية يقع عليك كمدّعي. ومع ذلك، فلرؤساء المحاكم استثناء وصلاحية قبول بعض الدعاوى دون اشتراط تدوين رقم الهوية القانونية عند الاقتضاء بتحقق ما يبرر ذلك. بإمكانك التقدم لرئيس المحكمة المختصة بنظر دعواك بطلب تفعيل هذا الاستثناء.

المزيد
img

التقادم في الدعاوى التجارية

إن المقصود بالتقادم هو عدم سماع الدعوى بعد فوات مدة زمنية محددة نظاماً. وقد قنن نظام المحاكم التجارية الذي تم نشره بتاريخ 17/04/2020م تلك المدة لتكون بعد مضي خمس سنوات من تاريخ نشوء واستحقاق الحق المدعى به، فإن انقضت هذه المدة دون أن يتقدم المدعي بدعواه أمام المحكمة فيسقط حقه في إقامة الدعوى. فلو فرضنا ان لمؤسسةٍ ما مبلغ مالي في ذمة شركة، والمبلغ مستحق بموجب فاتورة محررة في عام 2021م فلابد من تقديم المطالبة أمام المحكمة خلال الفترة من نفس العام وحتى عام 2026م بحد أقصى. ومع ذلك، فإن سقوط الحق في إقامة الدعوى لا يعني سقوط الحق المدّعى...

المزيد
img

طلب الصيغة التنفيذية لحكم ابتدائي

يعتقد البعض ان الحكم الابتدائي في قضيته يعني حصوله طوعاً على ما حُكم له به، أو انه باستطاعته بناء طلب التنفيذ على هذا الحكم. ‏الا انه ولقبول الطلب من قبل قاضي التنفيذ يلزم ان يكون الحكم "نهائي"، وذلك بانتهاء مهلة الاعتراض ومن ثم تذييل الحكم بصيغته التنفيذية. ويكون طلب الصيغة التنفيذية بالدخول على بيانات القضية عبر منصة ناجز وتقديم طلب مفتوح (عارض)، ترفق فيه نسخة من صك الحكم الأولي وتطلب تذييل الحكم بالصيغة التنفيذية.  

المزيد
img

عمالي| اذا طلب منك صاحب العمل الاستقالة

لو أنك تعمل في منشأة وتمر بظروف مشروعة تضطرك لكثرة الاستئذان أو التغيب، فماهو التصرف الصحيح في حال طلب منكم صاحب العمل تقديم استقالتك؟  

المزيد

الإشتراك في النشرة البريدية



    اتصل بنا الآن

    • +966562686844
    • راسلنا

      info@sumanamansour.com
    • مواعيد العمل

      الأحد- الخميس 9:00 ص - 5:00 م
    • العنوان

      برج الشيخ للأعمال - الخبر البندرية 31952